الخبراء يحذرون المستخدمين من إدخال رقم هاتف عند استخدام ال Gmail من الاختراق

كيف تحمي حساباتك من الاختراق حتى والو تم حصول على الكلمة المرور

الخبراء يحذرون المستخدمين من إدخال رقم هاتف عند استخدام ال Gmail من الاختراق
نعم اخي كما رايت ف يعنوان إذا كنت  تملك  حساب على حساب Gmail تابع لجوجل ، ف اعلم اخي  أن سركة جوجل تمتلك مفاتيح حياتك ولكن سؤال هو لماذا ؟.
الجواب هو انه حسابك على الجيميل جوجل تمتلئ  بالعديد من الرسائل الإلكترونية والوثائق المهمة بنسبة لك، وذالك راجح على الدخول إلى حساباتك مثلا الى Facebook و Twitter الى اخره من خلال إعادة تعيين كلمة المرور، ويعد كل هذا بمثابة النعيم السهلة  لقراصنة الإنترنت إذا ما تمكنوا من الوصول إليه و اختراق حسابك على الجيميل Gmail فهذا سوف تختراق جميع حسباتك التي تمتلكها و المروبطة في حسابك البريد الاكتروني Gmail . 
ولذا قد حذرت  أحد الخبراء من المستخدمين جوجل google إدخال أرقام الهواتف الخاصة بهم نظراً لخطورتها كونها تجعل حسابات الـGmail أكثر عرضة للاختراق، وذلك في حالة عدم استمرار المستخدمين من تفعيل المصادقة متعددة الخطوات Google Authenticator التي هي مهمة جدا في اي حساب تمتلكه.
ولقد كتب السيد ( فيجاي باندورانجان )، المهندس السابق بشركة جوجل google وتويتر ويعمل الآن بشركة Benchmark، خلال مقاله في موقع Medium post عن هذا قائلاً 'إن القراصنة الإلكترونيين تمكنوا من السيطرة على حساب زميل سابق لي وقد استخدم باندورانجان اسم بوب في إشارة منه لزميله السابق– من خلال رقم الهاتف الخاص به"، فيما رفضت جوجل التعليق.
وعلى الرغم من  الكثير المستخدمين عدمهم  لتفعيله للمصادقة متعددة الخطوات Google Authenticator، فقد استخدم السيد بوب كلمة مرور قوية وبريداً إلكترونياً مستقلاً من أجل عملية الاسترجاع وأسئلة أمنية يصعب تخمينها وإرفاق رقم الهاتف بالحساب، بناء على نصيحة جوجل نفسها و لكنه لم يفعل خدمة المصادقة الثاني Google Authenticator وقد تم اختراقه برقم هاتفه.
وأضاف السيد  باندورانجان أنه في يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول 2016، وبعد غيابه عن تفقد هاتفه لمدة ساعتين، وجد نفسه غير قادر على الدخول لحساب الـGmail الخاص به.
وعندما حاول الدخول لحسابه مرة أخرى، اكتشف بوب أن كلمة المرور الخاصة بحسابه قد تغيرت، ثم اكتشف بعد ذلك أن الخدمة قد انقطعت عن هاتفه.
يقول باندورانجان إن الهاكر تمكن من إقناع Verizon، وهو اسم شركة الاتصالات التي يتعامل معها بوب، بنقل حساب الهاتف الجوال الخاص ببوب إلى هاتف الشخص الهاكر دون طلب رمز الحماية الخاص ببوب
ومن ثم قام الشخص الهاكر بإزالة كلمة السر الخاصة بـ "بوب"، فضلاً عن البريد الإلكتروني الاحتياطي، مما يعني أنه لم يعد لديه وسيلة لاستعادة بريده الإلكتروني.
وبحسب ما قاله باندورانجان، استعاد بوب بريده الإلكتروني بعد التحدث لأحد أفراد فريق الدعم العملاء وبعض الزملاء السابقين الذين كان يعمل معهم في جوجل.
قال باندورانجان إن جوجل فشلت في إدراج هذا السلوك باعتباره أمراً يدعو للشك: إن هذا النمط يبدو مثل البرامج الأمنية التي يجب عليها توفير القدرة للكشف عن هذا النوع من الاختراقات: فإن إعادة ضبط كلمة المرور في ظل نقص المعلومات وتليها مباشرةً تغيير البريد الإلكتروني الاحتياطي والاسم وضبط تقنية المصادقة مزدوجة العنصرين مصحوباً بطلب مساعدة مكتوب فيه "تم اختراق حسابي" يعتبر أمراً مريباً للغاية.
و قال باندورانجان السيد إن شركات الاتصالات يمكن أن تكون سيئة جداً في تأمين او حماية خصوصيتك ، مشيراً لفضيحة قرصنة الهواتف ولا ينبغي الوثوق بها ابدا.
ولهذا حث على المستخدمين في  تفعيل تقنية المصادقة الثانية  Google Authenticator مزدوجة العنصرين والتطبيقات مثل تطبيق Google Authenticator أو تطبيق Duo وذلك لتعزيز الأمن و حماية حسابتك من الختراقها في حسابك تملكه.
الخبراء يحذرون المستخدمين من إدخال رقم هاتف عند استخدام ال Gmail من الاختراق
ولذا اخي العزيز إذا كنت تملك حسابات الكترونية مهم جدا مثلا حساب بنكي وخاصة البريد الاكتروني فعليك بحماية حسابك بتفعيل خدمة المصادقة الثاني Google Authenticator و التي تغنيك كثير عن الكلمة المرور التي وضعتها بمجرد تفعيل هذه الخدمة , حتى وان الهاكر استطع اختراقك و حصول على كلمة السر فقد يجد صعوبة كبيرة من خدمة المصادقة الثاني Google Authenticator التي سوف يواجهها عند دخول الى حسابك
الخبراء يحذرون المستخدمين من إدخال رقم هاتف عند استخدام ال Gmail من الاختراق
كما تشاهد في صورة عندما يحصل على هاكر كلمة المرور الى حسابك فقد يوجه صعوبة تاني لدخول الى حسابك بعدما تفعيل الخدمة Google Authenticator
ولذا انصحك بتفعيل الخدمة لان هذه الخدمة سوف تجدها في بعض حسابات مثلا انها توجد في حسابك على الفيس بوك او التويتر لزيادة حماية حسابك من الاختراق
ويُنصح المستخدمين بعدم إدراج أرقام هواتفهم الاحتياطية في البريد الإلكتروني الخاصة بهم حتى تفعيل خدمة المصادقة الثاني Google Authenticator.
ولي تفعيل الخدمة هي سهل جدا و اذا اردتم وضع لها شرح بالفيديو ضعها في تعليق حتى ارى تفاعلكم مع الموضوع ارشحه لكم بالفيديو لكيفية تفعيل الخدمة

هذا المصدر الموضوع  من النسخة البريطانية لـ “هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا

" المحترف, روت, أندرويد, ادسنس, الربح المال من الانترنت, كسب مال "

إسمي محمد واسمي الثاني ياسين :مدون جزائري في مجال التقنية ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات، متابع لاخر الاخبار التقنية.


الابتساماتEmoticon